مشاورة حول مراجعة الصندوق والبنك الدولي لإطار القدرة على تحمل الديون في البلدان منخفضة الدخل

تاريخ آخر تحديث: أغسطس 2016

أعلى الصفحة

خلفية

لا يزال "إطار القدرة على تحمل الديون" في البلدان منخفضة الدخل (LIC DSF) يشكل حجر الزاوية في تقييم المخاطر التي تهدد استمرارية هذه البلدان في تحمل ديونها. ولهذا الإطار انعكاسات عملية على شروط الصندوق والبنك الدولي لحدود الدين وعلى تخصيص بعض مؤسسات التنمية متعددة الأطراف لموارد التمويل الميسر.

وقد أنشئ هذا الإطار في عام 2005 وأجريت عليه مراجعات دورية (في 2006 و 2009 و 2012) تمشيا مع التطور الدائم في أوضاع التمويل التي تمر بها البلدان منخفضة الدخل، ومن ثم اختلاف طبيعة المخاطر التي تتعرض لها.

وعلى هذه الخلفية، وفي سياق يدفع كثيرا من البلدان للعمل على زيادة الاستثمار العام، ستتوخى مراجعة 2016 أهدافا طموحة وتسعى لتحسين اتساق الإطار مع الطابع المتغير للمخاطر التي تواجه هذه البلدان.

ومن المتوقع أن تُعرض المراجعة على المجلسين التنفيذيين للصندوق والبنك الدولي في ديسمبر 2016.

أعلى الصفحة

أسئلة المشاورة

تعرض المذكرة الملحقة استنتاجات الخبراء المبدئية ورؤيتهم للإصلاحات المطلوبة، لكي تسترشد بهما المراجعة المزمعة ويتسنى إقامة حوار حول أهم قضايا الإصلاح لتحقيق التحسن المطلوب في الإطار.

ونرحب بآرائكم في أي جانب من جوانب الإطار، ولكننا مهتمون بمعرفة آرائكم في القضايا التالية على وجه التحديد:

تقييم أداء الإطار

هل تتفقون مع تقييم أداء الإطار؟

ما هي الجوانب التي حقق فيها الإطار أداء جيدا؟

أين تلحظون ثغرات في أداء الإطار؟

هل يوجد في الإطار ما يتسم بالتعقيد المفرط وينبغي تبسيطه؟

تحسين تحديد المخاطر

هل ترون أنه ينبغي إعادة النظر في مدى واقعية التنبؤات التي يقوم عليها الإطار؟ وإذا كان الأمر كذلك، فأي جانب من جوانب التوقعات الاقتصادية ستكون إعادة النظر فيه مهمة بشكل خاص؟

هل ترون أن اختبارات الضغط كانت جيدة التصميم بما يكفل رصد مواطن الخطر المختلفة لدى البلدان منخفضة الدخل؟ وإذا كان الرد بالنفي، فما هي أهم المخاطر التي ينبغي استهداف تقييمها بشكل أفضل في هذه الاختبارات ضمن إطار القدرة على تحمل الديون؟

تحسين تحديد مستويات المخاطر

هل ترون أنه ينبغي زيادة التفصيل في تقييم البلدان المعرضة لدرجة متوسطة من مخاطر المديونية الحرجة؟ (عن طريق وصفها، مثلاً، بأنها في مستوى متوسط/منخفض أو متوسط/مرتفع)

كيف ينبغي لإطار القدرة على تحمل الديون في البلدان منخفضة الدخل أن يَعْرِض المخاطر ذات الصلة بالدين العام؟

أعلى الصفحة

الإجراءات والخطوات التالية

تتولى إدارة التواصل في صندوق النقد الدولي تلقي التعليقات ونشر ملخص لها. ويجوز للمرسلين طلب حجب اسمه. ويمكن للراغبين إرسال تعليقاتهم على عنوان البريد الإلكتروني التالي: IMFCONSULTATION@imf.org

ونرجو أن تتضمن الرسالة الإلكترونية المعلومات التالية أيضا حتى يمكن تسجيل التعليقات: اسم المرسل، والجهة التي يمثلها (إن كان ينطبق) ،والبلد، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.

وتُرسَل التعليقات في موعد أقصاه يوم الجمعة الموافق 16 سبتمبر.

وسنسترشد بما نتلقاه من آراء خلال هذه العملية التشاورية في إعداد النسخة النهائية من مراجعة إطار القدرة على تحمل الديون للبلدان منخفضة الدخل، والتي يعتزم الصندوق والبنك الدولي عرضها على مجلسيهما التنفيذيين في ديسمبر 2016.