صندوق النقد الدولي

Search

صحيفة وقائع

مراكز التدريب الإقليمية التابعة للصندوق حول العالم

30 سبتمبر 2012

يقدم الصندوق تدريبا عمليا للمسؤولين العموميين من البلدان الأعضاء، مع تركيز خاص على السياسات الاقتصادية والتمويلية والمجالات التشغيلية ذات الصلة. ويهدف برنامج التدريب إلى تعزيز مهارات المسؤولين العموميين من هذه البلدان، ومن ثم تحسين جودة الحوار الذي تجريه بلدانهم مع الصندوق فيما يتصل بهذه السياسات. وبالإضافة إلى التدريب في واشنطن العاصمة، يقدم الصندوق دورات في سبعة مراكز تدريبية إقليمية حول العالم.

وتوكَل مهمة تقديم الدورات التدريبية والحلقات التطبيقية والندوات إلى الخبراء العاملين في معهد تنمية القدرات (ICD) بصندوق النقد الدولي،* وهو الإدارة الرئيسية المعنية بالتدريب في الصندوق، وكذلك إلى خبراء الصندوق في إداراته الوظيفية المختلفة. وتتم معظم الأنشطة التدريبية في مقر الصندوق الرئيسي الواقع في واشنطن العاصمة، وفي مراكز التدريب الإقليمية* السبعة (RTCs) ، مما يتيح توجيه التدريب بدقة أكبر وتحقيق وفورات في التكلفة التي يتحملها الصندوق في هذه السياق (انظر الجدول). ويتم أيضا تنظيم دورات على المستويين الوطني والإقليمي بالتعاون مع السلطات الوطنية ومؤسسات التدريب الإقليمية. ويتم تشغيل كل مركز من مراكز التدريب الإقليمية بالتعاون والتمويل المشترك من أحد الرعاة، إلى جانب ما تقدمه أستراليا واليابان من مساهمات كبيرة للمركزين الواقعين في الهند وسنغافورة. وكان عدد أيام التدريب قد بلغ 60 ألف يوم عمل سنويا اعتبارا من عام 2010.

إفريقيا

أنشئ برنامج التدريب المشترك لصالح إفريقيا (JPA) في عام 2010، بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي (AfDB) . ويواصل البرنامج المساهمة في جهود بناء القدرات لدى المسؤولين العموميين في إفريقيا جنوب الصحراء، عن طريق دورات وندوات تعقد في تونس بشأن إدارة الاقتصاد الكلي. ويأتي هذا البرنامج خلفا للشراكة بين الصندوق وبنك التنمية الإفريقي.

آسيا والمحيط الهادئ

تأسس معهد التدريب الإقليمي المشترك بين صندوق النقد الدولي وسنغافورة* (STI) في عام 1998 كمبادرة مشتركة بين الصندوق وحكومة سنغافورة. ورسالة هذا المعهد الذي يقع مقره في سنغافورة هي تعزيز قدرات البلدان الأعضاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجالي الاقتصاد وصنع السياسات. وتحقيقا لهذا الهدف، يقدم المعهد للمسؤولين الحكوميين أنشطة تدريبية تتعلق بصياغة وتنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية والمالية، من خلال دورات وندوات تعقد في سنغافورة، وأحيانا في أنحاء أخرى من المنطقة. ويحصل المعهد على دعم مالي من سنغافورة واليابان وأستراليا.

أنشأ الصندوق برنامج التدريب المشترك بين الصين والصندوق (CTP) في عام 2000 بالتعاون مع بنك الشعب الصيني، وذلك لتدريب المسؤولين الصينيين في مجال الاقتصاد والمجالات التنفيذية ذات الصلة، مع تركيز خاص على السياسات. وكانت أنشطة التدريب تقدَّم في مدن صينية متنوعة قبل إنشاء مقر دائم للبرنامج في مدينة داليان عام 2003. ويشترك بنك الشعب الصيني وصندوق النقد الدولي في تحديد أنشطة التدريب السنوية، والتي تركز في العادة على المجالات التي تعالج أهم القضايا الاقتصادية بالنسبة للصين. ويحصل البرنامج على دعم مالي من الصين.  

أنشأ الصندوق وبنك الاحتياطي الهندي برنامج التدريب المشترك بين الهند والصندوق* (ITP) في مدينة بون عام 2006، بهدف تدريب المسؤولين الحكوميين في الهند وبلدان أخرى في جنوب آسيا وشرق إفريقيا على قضايا الاقتصاد والمسائل التشغيلية ذات الصلة، مع تركيز خاص على السياسات. ويمثل هذا البرنامج قاعدة لنشر الدروس المتعلقة بالسياسات والتي تُستخلص من تجارب البلدان الواقعة في أنحاء أخرى من العالم، كما يعتبر منبرا لمناقشة القضايا الإقليمية المختلفة. ويشترك بنك الاحتياطي الهندي وصندوق النقد الدولي في تحديد أنشطة التدريب السنوية. ويحصل البرنامج على دعم مالي من الهند وأستراليا.

أوروبا وآسيا الوسطى

معهد فيينا المشترك* (JVI) هو الركيزة التي تقوم عليها أنشطة الصندوق التدريبية في أوروبا وآسيا الوسطى، وهو منظمة دولية أنشأها الصندوق عام 1992 بالاشتراك مع النمسا (ممثَّلة في وزارة المالية الفيدرالية والبنك المركزي النمساوي). والمعهد تتبعه عدة مؤسسات ومنظمات دولية أخرى تقدم التدريب، مما يتيح لمساهميه الاستفادة بكل فرص التضافر والتكامل التي ينطوي عليها منهج التدريب متعدد الأطراف. وقد اتفق الصندوق والنمسا في إبريل 2010 على التوسع في التدريب الذي يقدمه معهد فيينا المشترك بحيث يتيح دورات أكثر تقدما ويفتح بعض الدورات المختارة لعدد أكبر من المشاركين، وهو ما جاء لمواجهة زيادة الطلب على أنشطة الصندوق التدريبية ارتباطا بأزمة 2007-2008، إلى جانب أسباب أخرى. وتقدم النمسا وصندوق النقد الدولي الجانب الأكبر من الدعم المالي الذي يتلقاه معهد فيينا المشترك.  

الشرق الأوسط

تتولى دولة الكويت استضافة وتمويل مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (CEF) ، الذي بدأ العمل في مارس 2011. وينظم هذا المركز دورات للمسؤولين من البلدان الأعضاء في جامعة الدول العربية، والهدف الأساسي من إنشائه هو تعزيز مهارات المسؤولين العموميين في مجال التحليل الاقتصادي وتشخيص حالة الاقتصاد، وفي صياغة وتنفيذ سياسات اقتصادية ومالية فعالة. وصندوق النقد الدولي هو الجهة الأساسية التي تقدم التدريب في المركز في مجال إدارة الاقتصاد الكلي. أما التدريب في غير مجالات خبرة الصندوق الأساسية فتضطلع بها منظمات أخرى مثل "منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي"، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية. وهناك اتفاقية أيضا لتقديم بعض الأنشطة التدريبية بالاشتراك مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط وصندوق النقد العربي في أبو ظبي.

نصف الكرة الغربي

أنشئ مركز التدريب الإقليمي المشترك لبلدان أمريكا اللاتينية في البرازيل  * (مركز تدريب البرازيل – “BTC” ) عام 2001 بناء على اتفاق بين معهد الصندوق ووزارة المالية البرازيلية. وتم التوسع في نطاقه مؤخرا ليشمل البنك المركزي (من خلال جامعة موظفي البنك المركزي البرازيلي ـ “UniBacen” ) ووزارة الخارجية من خلال وكالة التعاون البرازيلية. وصاحب هذا التوسع مساهمة مالية من السلطات البرازيلية لدعم التدريب في المنطقة. وتقدم دورات هذا المركز للمسؤولين من أمريكا اللاتينية والبلدان الإفريقية الناطقة بالبرتغالية.  

برامج التدريب الإقليمية التابعة للصندوق

برنامج التدريب الإقليمي

تاريخ الإنشاء

الموقع

الرعاة

البلدان المستفيدة

معهد فيينا المشترك

1992

النمسا

السلطات النمساوية

بلدان التحول الاقتصادي في أوروبا وآسيا، وبلدان مختارة أخرى

معهد التدريب الإقليمي المشترك بين صندوق النقد الدولي وسنغافورة

1998

سنغافورة

حكومة سنغافورة

البلدان النامية وبلدان التحول الاقتصادي في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ

مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط

2011

الكويت

حكومة الكويت

البلدان الأعضاء في جامعة الدول العربية

برنامج التدريب المشترك لصالح إفريقيا (معهد إفريقيا المشترك سابقا)

1999

تونس

بنك التنمية الإفريقي

البلدان الإفريقية

برنامج التدريب المشترك بين الصين وصندوق النقد الدولي

2000

الصين

البنك المركزي الصيني

الصين

مركز التدريب الإقليمي المشترك لبلدان أمريكا اللاتينية

2001

البرازيل

حكومة البرازيل

بلدان أمريكا اللاتينية وبلدان إفريقيا الناطقة بالبرتغالية

برنامج التدريب المشترك بين الهند وصندوق النقد الدولي

2006

الهند

بنك الاحتياطي الهندي

الهند، وبلدان أخرى في جنوب آسيا، وبلدان في شرق إفريقيا

 

(*) بالانجليزية