صندوق النقد الدولي

Search

المجموعات الاستشارية الإقليمية التابعة للصندوق تعقد أول اجتماع مشترك أثناء الاجتماعات السنوية

23 سبتمبر 2010


تعقد المجموعات الاستشارية الإقليمية التي أنشأها صندوق النقد الدولي أول اجتماع مشترك لها في العاشر من أكتوبر القادم أثناء الاجتماعات السنوية المشتركة بين الصندوق والبنك الدولي لكي تناقش مع السيد دومينيك ستراوس-كان، مدير عام الصندوق، وإدارة الصندوق العليا التحديات المختلفة والمشتركة في المناطق التي تتبعها كل مجموعة. وكانت هذه المجموعات التابعة لإفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ونصف الكرة الغربي، قد أنشئت العام الماضي في إطار توسيع النطاق الذي تغطيه جهود الصندوق من أجل تعزيز مشاركته مع البلدان الأعضاء.

وفي تصريح للسيد ستراوس-كان بشأن هذه المجموعات قال: "أثبتت التجارب السابقة أن تحقيق مزيد من الفعالية يتطلب من الصندوق أن يعمق فهمه للقضايا الجغرافية-السياسية والاجتماعية-الاقتصادية وكذلك الشواغل المختلفة التي تهم كل منطقة وبلد منفرد." وأضاف: "وتتيح المجموعات الاستشارية الإقليمية قناة مهمة نستمع من خلالها للأصوات البارزة في المناطق المختلفة بشأن التحديات والاحتمالات الاقتصادية. وإنني أتطلع لمناقشات مثمرة مع المجموعات الاستشارية أثناء الاجتماعات السنوية."

وتتألف المجموعات من خبراء بارزين ـ يعملون بصفتهم الشخصية ـ من القطاعين الخاص والعام، ومن المجتمع الأكاديمي والمجتمع المدني، ولها وظيفة استشارية مستقلة، وتجمع بين وجهات النظر المختلفة بشأن عمل الصندوق في مناطقها. وسوف تمثل المشورة التي تقدمها هذه المجموعات مساهمة عالية القيمة في أنشطة الصندوق الجارية في مختلف المناطق وفي حواره المتعلق بالسياسات مع البلدان الواقعة فيها.

وعقب اجتماعات المجموعات المنفردة على مدار العام الماضي، يأتي اجتماع هذا العام ليكون أول اجتماع مشترك لكل المجموعات.