صندوق النقد الدولي

Search

نشرة صندوق النقد الدولي - بودكاست

انقر على زر التشغيل للاستماع إلى الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي وغيرهم من الخبراء يناقشون القضايا الاقتصادية والمالية. ونوجه انتباه السادة المذيعين إلى أن هذه الصفحة تتيح تحميل هذه المدونات الصوتية وبثها من إذاعتكم. ويمكن الاستماع إليها أيضا باستخدام SoundCloud.كما تعبر الآراء الواردة في هذا الموقع عن وجهة نظر أصحابها وينبغي ألا تُنسب إلى الصندوق أو مجلسه التنفيذي أو أدارته العليا.

إلغاء

التجارة والنمو وفرص العمل

03 ابريل 2013

عامل يجمع شعير في الجزائر

تأخرت بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن اللحاق بركب اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية في مجالي النمو الاقتصادي والتجارة على مدار العقدين الماضيين، ولم تكن التجارة في هذه البلدان بمثابة المحرك القوي للنمو مقارنة بالبلدان الأخرى. تركز مقالة في عدد مجلة التمويل والتنمية لصندوق النقد الدولي على هذه المستويات المنخفضة في التجارة في المنطقة. ويوضح الخبير الاقتصادي "أمين ماتي" كيف يمكن توسيع نطاق النمو في المنطقة.


أمين ماتي، نائب رئيس إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري

23 ابريل 2012

مدينة الأقصر: الاضطرابات الاجتماعية أدت إلى انخفاضات كبيرة في أعداد السياح القادمين إليها (الصورة: Gavin/Harding)

في هذا البث الصوتي، يشير الدكتور أحمد فاروق غنيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إلى بعض التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري حاليا، والتي تتمثل في ارتفاع عجز الموازنة وتناقص حجم الاحتياطيات الأجنبية بشكل كبير وكذلك المشاكل الهيكلية ولاسيما البطالة.


الدكتور أحمد فاروق غنيم، أستاذ الاقتصاد، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة

الحرب ضد الفساد

27 يناير 2012

تجمع حاشد أثناء أول انتخابات حرة في تونس. يقول أرزقي إن المواطنين على مستوى العالم أصبحوا أقل استعدادا لتحمل الفساد والسلطوية. (الصورة : جوليانو كورين / كوربيس)

الفساد موجود في العالم كله، لكن تأثيره على البلدان النامية أكبر نسبياً. في هذا البث الصوتي، يشير أحد خبراء الاقتصاد إلى دور النظام السياسي في هذا الصدد، ويقول إن بعض الأنظمة الحكومية أقدر من غيرها على التصدي للفساد. رابح أرزقي، خبير اقتصادي في الصندوق


رابح أرزقي، خبير اقتصادي في الصندوق
بصوت: خالد عبدالقادر، اقتصادى في الصندوق

كيف يمكن معالجة الفروق الكبيرة في مستويات المعيشة وارتفاع معدلات البطالة في الشرق الأوسط

20 اكتوبر 2011

مصر -- إرتفاع سعر النفط. كيف يمكن حماية الفقراء وتعويض الأشد تضررا؟ (الصورة: Khaled El-Fiqi/epa/Corbis)

تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تغيرات ديناميكية بسبب الفساد والفروق الكبيرة في مستويات المعيشة وارتفاع معدلات التضخم والبطالة وعدم توجيه الموارد بكفاءة لتحسين أحوال الفئات الأقل دخلا. من وجهة نظر الدكتور أحمد النجار يمكن معالجة بعض هذه المشكلات في مصر عن طريق إصلاح نظام الدعم السلعي، وزيادة التشغيل وتحسين بيئة الأعمال.


الدكتور أحمد السيد النجار، رئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية

أسعار المواد الغذائية مرتفعة ومتقلبة. والخطر الأكبر تتعرض له البلدان الأكثر فقراً في العالم

05 مايو 2011

بعض البلدان تقدم الدعم لصغار المزارعين للتخفيف من أثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية. (الصورة: Hoberman Collection/Corbis)

ارتفعت أسعار الغذاء بمعدل 50% تقريبا منذ شهر يونيوالماضي، طبقا لتقديرات البنك الدولي ـ وبذلك أصبحت في مستوى يكاد يتطابق مع ما كانت عليه أثناء أزمة 2008 حين أفضى ارتفاعها إلى اندلاع أحداث الشغب في مختلف أنحاء العالم. وفي إفريقيا والشرق الأوسط، أسفرت الأسعار عن تداعيات واسعة النطاق، حيث كان لارتفاعها دورٌ في وقوع الأحداث الأخيرة في شمال إفريقيا، في الوقت الذي يحاول فيه صغار الملاك الزراعيين في إفريقيا جنوب الصحراء تلبيةَ احتياجاتهم الأساسية بِشِقِ الأَنفُس


المعلقة :رقية النابلسي، إدارة العلاقات الخارجية بالصندوق


لصفحة السابقة...>>   <<...الصفحة التالية 
...للمزيد

مجلة التمويل والتنمية