صندوق النقد الدولي

Search

صحيفة وقائع

عملية اختيار المدير العام

30 مارس 2016

يتولى المدير العام رئاسة المجلس التنفيذي وكل موظفي الصندوق. ويقوم المجلس بمهمة تعيين المدير العام لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ويجوز له اختياره بأغلبية الأصوات المدلى بها، ولكنه اعتمد في تعييناته السابقة على توافق الآراء.

واجبات المدير العام

تنص اتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي*على أن المدير العام هو "رئيس الموظفين العاملين في الصندوق والذي يدير شؤونه العادية تحت إشراف المجلس التنفيذي. وهو مسؤول عن تنظيم الهيكل الوظيفي للعاملين وتعيينهم في الصندوق وفصلهم منه، بتوجيه عام من المجلس التنفيذي."

ويساعد المدير العام في أداء وظيفته نائب أول للمدير العام إلى جانب ثلاثة نواب آخرين*، وهو الذي يتولى تعيينهم.

عملية الاختيار

يُعهَد بمسؤولية اختيار المدير العام إلى المجلس التنفيذي الذي يتألف من 24 عضوا. وقد جرت العادة* على أن يجوز للمديرين التنفيذيين تقديم ترشيحات لشغل هذا المنصب. ومنذجولة اختيار المدير العام في 2011*، أصبح تقديم الترشيحات مفتوحا لأعضاء مجلس المحافظين* أيضا.

وعند اختيار المدير العام في 2011، اعتمد المجلس التنفيذي عملية معززة دعمت المنهج العلني القائم على الجدارة والشفافية في اختيار المدير العام التالي. وقد اعتمد المجلس التنفيذي نفس العملية لاختيار المدير العام في 2016*:

وتشمل هذه العملية الجوانب التالية:

مواصفات المرشحين:

· يُشترط في المرشح المؤهل لمنصب المدير العام أن يكون صاحب سجل متفوق في صنع السياسات الاقتصادية على مستويات المسؤولية العليا.

· ينبغي أن يتمتع بخلفية مهنية متميزة، ومهارات إدارية ودبلوماسية مُثْبَتة تؤهله لقيادة مؤسسة عالمية، وأن يكون من مواطني أي بلد من البلدان الأعضاء في الصندوق.

· يُشترط في المرشح المؤهل، بصفته رئيسا لموظفي الصندوق ورئيسا لمجلسه التنفيذي، أن يكون قادرا على تقديم رؤية استراتيجية للعمل الذي يضطلع به فريق متنوع من الخبراء المخلصين ذوي المهارات الرفيعة، وأن يبدي التزاما تاما بالسعي لتحقيق أهداف الصندوق عن طريق بناء توافق في الآراء حول أهم قضايا السياسات والشؤون المؤسسية، وهو ما يشمل التعاون الوثيق مع المجلس التنفيذي الذي يشرف على المدير العام في أداء المسؤوليات المعهودة إليه.

· يُشترَط أن يتمتع المرشح المؤهل بفهم عميق لعمل الصندوق وتحديات السياسة التي تواجه بلدانه الأعضاء بكل تنوعها ونطاقها العالمي، وأن يكون التزامه تاما بالتعاون متعدد الأطراف، وتقديره كبيرا للمنهج التعاوني، وأن يتمتع بقدرة مُثبتة على توخي الموضوعية والحياد، وعلى التواصل الفعال مع جميع الأطراف.

إعداد القائمة القصيرة للمرشحين

في نهاية فترة الترشيح، يعلن أمين صندوق النقد الدولي* للمجلس التنفيذي أسماء المرشحين الذين أكدوا رغبتهم في الترشح. ومن بين هذه الأسماء يضع المجلس التنفيذي قائمة قصيرة تضم ثلاثة مرشحين، مع مراعاة المواصفات المذكورة أعلاه ودون تفضيل لأي منطقة جغرافية. ويقوم الصندوق بنشر هذه القائمة القصيرة.

اختيار المرشح الناجح

يجتمع المجلس التنفيذي بالمرشحين الذين تضمهم القائمة القصيرة في مقر الصندوق الكائن في العاصمة واشنطن.

وبعد ذلك، يعقد المجلس اجتماعا يناقش فيه مميزات كل مرشح وينتهي إلى اختيار أحدهم. ورغم أنه يجوز للمجلس التنفيذي اختيار المدير العام بأغلبية الأصوات المدلى بها، فإن هدف المجلس هو الاختيار بتوافق الآراء، على غرار ما حدث في جولات الاختيار السابقة.

وقد تولى رئاسة الصندوق أحد عشر مديرا عاما* منذ بدأ العمل في عام 1947. وفي الخامس من يوليو 2011 تم تعيين السيدة كريستين لاغارد في منصب المدير العام لمدة خمس سنوات، بعد عملية اختيار*استغرقت ستة أسابيع اعتبارا من 20 مايو 2011*. وفي 19 فبراير 2016، وبعد عملية اختيار بدأت في 21 يناير من نفس العام، تم اختيار السيدة لاغارد لفترة خمس سنوات ثانية تبدأ في 5 يوليو 2016.

* باللغة الإنجليزية