صندوق النقد الدولي

Search

التمويل و التنمية

دسمبر 2008 -- المجلد 45، العدد 4

دسمبر 2008 -- المجلد 45، العدد 4

تحت عنوان "صدوع في النظام: الاقتصاد العالمي يتعرض للضغط" يتقصَّى هذا العدد من مجلة التمويل والتنمية المشهد المتغير بسرعة على صعيد المؤسسات وصناعة السياسة من جراء أزمة مالية باتت تهدد الآن بركود عالمي عميق ومطوَّل. ويتناول المقال الافتتاحي كيف دخل العالم هذا النفق وما الذي يمكن عمله في هذا الصدد، سواء الآن أو في الأجل المتوسط. وتستعرض المقالات الأخرى خيارات تغيُّر قواعد التمويل العالمي، كما تبحث إمكانية تحديث سبل تنسيق السياسات بين البلدان، وتحاول استخلاص بعض الدروس من الأزمات المالية السابقة. ويتضمن هذا العدد أيضا تقييما لسمات "الأزمة الأخرى" وهي ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، حيث تتجاوز آثارها الذروة التي بلغتها الأسعار في منتصف عام 2008. ويقدم باب "شخصيات اقتصادية" لمحة عن حياة الاقتصادي روبرت شيلر؛ بينما يوضح باب "صورة عن قرب" كيف يمكن لاقتصادات البلدان متوسطة الدخل الصعود إلى مرتبة البلدان مرتفعة الدخل؛ ويتناول باب "العودة إلى الأساسيات" جميع المكونات التي تشكِّل إجمالي الناتج المحلي؛ ويتناول باب "أضواء على بلد" المملكة العربية السعودية.

عندما تتلاطم الأزمات

ستين كلاسنس، وم. إيهان كوزي، وماركو إي تيرونيس
الأحداث السابقة التي شهدها العالم من ركود وضوائق وهبوط في النشاط الاقتصادي تدعونا إلى الانتباه، فهي تشير إلى أن حالات الركود التي تعقب الأزمة المالية الراهنة قد تنطوي على تكاليف أعلى لأنها تحدث على الأرجح بالتوازي والتزامن مع ضائقة ائتمانية وركود أسعار الأصول.

آسيا تتعرض لاختبار الاضطرابات المالية العالمية

كينيث كانغ وجاك مينيان
أصبح الآن أي أمل في نجاة آسيا من الأزمة المالية العالمية أشبه بالسراب. إلا أن طريقة تحمل آسيا لصدمة بطء النمو العالمي من ناحية وانتشار الأزمة المالية من ناحية أخرى تمثلان عنصرا حاسما لا للمنطقة فحسب وإنما للعالم أجمع.

في هذا العدد أيضا

ضمان الأمن الغذائي

ماروس إيفانيش وويل مارتن
يمكن أن تعين الإصلاحات الجارية في مجال التجارة الزراعية في البلدان النامية على زيادة الأمن الغذائي وذلك بخفض تكلفة الغذاء للفقراء. غير أنه يتعيَّن استكمال السياسة التجارية بتدابير أخرى لضمان توافر الغذاء الكافي.

وجهة نظر

الاستثمار الجدير بالجيران

محمود محيي الدين
تقوم البلدان المنتِجة للنفط في منطقة الخليج باستثمار بترودولارت صادراتها النفطية في بلدان أخرى في الشرق الأوسط، وهو اتجاه ينبغي أن يستمر حتى لو انخفضت أسعار النفط، ولا سيما بعد أن تعلمت دول مجلس التعاون الخليجي من تجاربها الماضية غير السارة واتسعت رؤاها الاستراتيجية بشأن استثمار ثرواتها.

نيجيريا تجاهد لاسترداد عافيتها

نغوزي أوكونجو-إيويلا
بدَّدت نيجيريا ثروة النفط التي هبطت عليها في السبعينات، وهو ما أدى إلى ثلاثة عقود من الركود الاقتصادي. وقد أتاحت طفرة النفط الجديدة في السنوات القليلة الماضية فرصة نادرة للبلدان النامية المصدِّرة للنفط لاسترداد عافيتها.

الجغرافية الاقتصادية للتكامل الإقليمي

أوفا دايتشمان وإيندرميت غيل
التكامل الإقليمي لا يعني مجرد قدرة البلدان المتجاورة على مزاولة التجارة التفضيلية بل أكثر من ذلك بكثير. فإذا كان التكامل الإقليمي التجاري يتضمن خطوات كالاستثمار في البنية التحتية وتحرير تشريعات أسواق العمل، فإنه يساعد على ربط البلدان النامية بالأسواق العالمية.

الاقتصاد العالمي يتعرض للضغط

صدوع في النظام: إصلاح الاقتصاد العالمي المتضرر

أوليفييه بلانشار
يواجه الاقتصاد العالمي أسوأ أزمة له خلال 60 عاما، مع انكشاف حدود أطر التنظيم والإشراف الراهنة. وستكون المهمة القادمة تصميم قواعد ومؤسسات جديدة للحد من المخاطر النظامية دون قتل روح الابتكار.

منع الأزمات في المستقبل

نويل ساكاسا
أدى الابتكار والتكامل المالي إلى زيادة سرعة انتقال الصدمات واتساع مداها عبر مختلف الأصول والبلدان. وثمة ضرورة إلى التنظيم الفعال حتى تتحقق إمكانات الأسواق المالية المفتوحة.

أزمة ينبغي تذكرها

محمد العريان
لن يعود النظام المالي إلى الشكل الذي كان عليه منذ عام مضى، وسيؤدي الأثر الأطول أجلا إلى تغيير أساسيات الاقتصاد العالمي. ويؤكد ذلك كله على ضرورة تحديث الإطار متعدد الأطراف بجرأة وعلى وجه السرعة.

الأزمة في عيون التاريخ

تشارلز كولين
الدرس الأهم المستخلَص من كل أزمة مالية منذ الكساد العظيم هو التصرف بسرعة، والتصرف بجرأة، والتصرف بشمول للتعامل مع التوترات المالية. ويتعين أن تكون الأولوية إطفاء النيران، حتى لو تطلب ذلك اتباع طرق تشذ عن التقاليد المعروفة.

حلول ستوكهولم

ستيفان إنغفز وغوران ليند
مرت السويد وبلدان الشمال الأوروبي بأزمات مالية نظامية في أوئل التسعينات. وأحد الدروس الحاسمة المستخلصة من تجربة بلدان الشمال الأوروبي ضرورة تدخل الدولة بشكل بارز في حل الأزمات من خلال إعادة الهيكلة وحماية قيم الأصول.

الطريق إلى تحقيق الانتعاش: وجهة نظر من اليابان

كينيث كانغ ومرتضى سيد
الأزمة المالية التي مرت بها اليابان منذ عقد ونصف تثير في النفس شعورا مؤكَّدا بأن الاضطراب الحالي قد سبق معايشته وكأنه حدث في الماضي (déjà vu). وتبيِّن قصة اليابان أن لا شيء يضارع الأزمة في تسليطها للضوء – وحشدها للدعم الشعبي – على إصلاحات تكون الاقتصادات في مسيس الحاجة إليها.

مباراة اللحاق

مايكل سبينس ومحمود محيي الدين
عمل كل من مايكل سبينس ومحمود محيي الدين كعضوَين في لجنة من صانعي السياسات والأكاديميين معنية بسبل تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستمرة. أرشانا كومار تتحاور معهما حول العوامل التي تدفع البلدان للنمو، في أوقات الرخاء والشدة.

أبواب

من المحرر

رسائل إلى المحرر

من فيدر دي ماورو حول الحوكمة
من ينبغي توجيه اللوم إليه؟

باختصار

تسهيل السيولة الجديد لصندوق النقد الدولي
إدخال تعديلات على تسهيل مواجهة الصدمات الخارجية
أولويات الرقابة في صندوق النقد الدولي
قروض لأوكرانيا وهنغاريا
مؤتمر تنزانيا

شخصيات اقتصادية

من حالم إلى مبتكر

باولو ماورو
في بعض كتبه التي حققت أعلى المبيعات، يسوق الاقتصادي روبرت شيلر الأسباب التي تبرهن على جدوى خلق أسواق مالية جديدة يستطيع الأفراد فيها تنويع استثماراتهم والابتعاد عن أهم المخاطر التي تؤثر عليهم كالدخل أو أسعار المساكن.

صورة عن قرب

مكونات النمو المرتفع المستمر

ناتالي راميريز-دخومينا وخاير رودريغز
إن تحقيق نمو سريع ومستمر ليس معجزة – بل هو أمر في مقدور البلدان النامية طالما التزم به قادتها هدفا وانتهزوا الفرص التي يقدمها الاقتصاد العالمي.

عودة للأساسيات

ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟

تيم كولن
أحد الأشياء التي يريد الأشخاص معرفتها بشأن اقتصاد ما هو ما إذا كان ناتجه الكلي من السلع والخدمات آخذ في النمو أو الانكماش؟ فعندما يكون إجمالي الناتج المحلي لأحد الاقتصادات في حالة نمو، يكون العاملون ومنشآت الأعمال عموما في ذلك الاقتصاد في وضع أفضل مما لو كان غير ذلك.

استعراضات الكتب

الاقتصادات العربية في عالم متغير، ماركوس نولند وهوارد باك
البلدان المتنافسة: كيف سيؤدي الصراع على القوة بين الصين والهند واليابان إلى تغيير عقدنا القادم، بيل إيموت
التضخم العظيم وتبعاته: السعة المالية الأمريكية بين الماضي والحاضر، روبرت جي سامويلسن
معاول هدم في نظام التجارة: كيف تعمل اتفاقيات التجارة التفضيلية على تقويض التجارة الحرة، جاغديش بهاغواتي

حديث صريح

المفاهيم المتغيرة حول الفقر

جاستين ييفو لين
رغم أن البيانات الجديدة تبيِّن أن معدلات الفقر في جميع البلدان النامية أعلى مما ذكرته التقديرات السابقة، تكشف الإحصاءات المعدَّلة عن تحقق نجاح كبير في مجال الحد من الفقر وقد تُحسِّن من فهمنا لعملية التنمية.

أضواء على بلد

المملكة العربية السعودية

تحقق المملكة العربية السعودية معدلات نمو قوية منذ بداية طفرة النفط في عام 2003، وقد ساعدها على ذلك ارتفاع إيرادات النفط والتوسع السريع للقطاع الخاص غير النفطي. وفي حين تشهد المملكة انحسار الضغوط التضخمية فإنها تواجه الآن مخاطر جديدة من جراء الأزمة المالية العالمية.

التمويل والتنمية

مجلة فصلية يصدرها صندوق النقد الدولي

راسلونا

مجلة التمويل والتنمية ترحب بتعليقاتكم ورسائلكم الموجزة والتي تُنشر مجموعة منها في باب "رسائل إلى المحرر"، وقد تخضع لتعديلات تحريرية. يرجى توجيه الرسائل إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: fanddletters@imf.org