صندوق النقد الدولي

Search

التمويل و التنمية

مارس 2009 -- المجلد 46، العدد 1

مارس 2009 -- المجلد 46، العدد 1

تحت عنوان "الأزمة توقف العولمة: إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي" يتناول هذا العدد من مجلة التمويل والتنمية أوجه الركود المتعددة – بدءا بتأثيره على فرادى الاقتصادات وانتهاءً بأثره على اختلالات المدفوعات العالمية التي كانت جزئيا أحد جذور الأزمة – كما يتضمن مقترحات متنوعة لدعم التعافي وتفادي الأزمات مستقبلا. وتسلط عدة دراسات قام بها صندوق النقد الدولي الضوء على عمق الأزمة – بما في ذلك مسح حول الهبوط الحاد في تمويل التجارة، إلى جانب ما تم التوصل إليه من نتائج كمية حول التكاليف المباشرة وغير المباشرة للاضطراب المالي – وتناقش من عدة زوايا ما ينبغي عمله، بما في ذلك إعادة تصميم الإطار التنظيمي وسبل سد فجوات البيانات الكبيرة لمنع نشوب الأزمات مستقبلا والمساعدة في إنشاء نظم إنذار مبكر. وتناقش مقالات للرأي تغير الحدود بين الدولة والأسواق، وبرنامج إصلاح القطاع المالي، وحوكمة الأسواق المالية العالمية. ويتضمن هذا العدد أيضا منظورا تاريخيا لمعرفة متى تنجح فعليا عملية إعادة هيكلة البنيان المالي العالمي. ويقدم باب "شخصيات اقتصادية" لمحة عن حياة الاقتصادي نورييل روبيني؛ ويتناول باب "العودة إلى الأساسيات" الأسباب المؤدية إلى الركود؛ ويعرض باب "أضواء على بيانات" الدين القائم على أمريكا اللاتينية.

التكفل بالتبعات المالية

كارلو كوتاريللي
كان تأثير الأزمة على المالية العامة بالغا. ويقترح هذا المقال استراتيجية يمكن أن تستأنف سياسة المالية العامة من خلالها النمو الاقتصادي العادي دون الإخلال بملاءة القطاع العام.

بيانات من أجل الإنقاذ

أديلهايد بورغي-شميلتز
يستعرض هذه المقال ما تحقق في السنوات الأخيرة من إنجازات في مجال جمع وتوزيع المعلومات الإحصائية على المستوي الدولي، ويعرض مقترحات بشأن بما ينبغي عمله لزيادة تحسين التعاون الدولي وسد الفجوات التي سلَّطت الأزمة الضوء عليها.

هل هناك اتفاق بريتون وودز جديد؟

جيمز م. بوتن
يبيِّن التاريخ أن إصلاح النظم المالية الدولية يتطلب ثلاثة مكونات: القيادة الفعالة المقترنة بالمشاركة الشاملة؛ وضوح الأهداف المعلنة واتساع قاعدة معتنقيها؛ وجود خارطة طريق واقعية لتحقيق تلك الأهداف.

وجهة نظر

إعادة رسم الحدود

روجر بوتل
يتعين علينا إصلاح الأسواق المالية، ويعني ذلك زيادة دور الحكومات بسبل شتى. ولكن لا ينبغي أن يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الحكومات.

صورة الآتي غدا

براد سيتسر
لا تزال الأزمة في مراحلها الأولى. وتشير التجارب السابقة إلى أن دور القرارات الوطنية في تشكيل النظام المالي العالمي سيكون أكبر من دور مؤتمرات القمة الدولية.

شبكة مشوشة

آمار بهاتاتشاريا
لا يختلف أحد على إصلاح حوكمة الأسواق المالية، ولكن لا يوجد اتفاق بشأن حجم الإصلاح المطلوب، أو توزيع المهام، أو سبل تنسيق التعاون الدولي وإنفاذه.

العالم في أزمة

إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي

جين بيزاني-فيري وإنديرا سانتوس
بدأت الأزمة والاستجابات الوطنية لها تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي وتحدث تحولا في التوازن بين القوى السياسية والقوى الاقتصادية النشطة في عملية العولمة. ويسري الضعف الآن على العوامل المحرِّكة لموجة العولمة الأخيرة، وبدأت روح الحمائية في الظهور مرة أخرى.

التأثير العميق

ديفيد هوفمان وروبرتو غويمارايس وأليساندرو زانيللو وإيسابيل أديناور ونوربرت فانك وتشارلز إيمو يارتي وشفان مكفي
مع هبوط التجارة العالمية، تواجه كل من أوكرانيا المنتِجة للصلب وسنغافورة المنتِجة للصناعات التحويلية الإلكترونية الاستهلاكية انكماشا في الطلب على ناتجيهما وانخفاض أسعارهما. وفي الوقت نفسه تواجه بوركينا فاصو المصدِّرة للقطن اختفاء الطلب على منسوجاتها برغم إصلاحات الإنتاج التي قامت بها، وتعجز آيرلندا بعمالتها في مجال التمريض المدربة على التقنية الرفيعة عن حماية عمالتها المهاجرة من البطالة.

تمويل التجارة يتعثر

توماس دورسي
ارتفعت تكلفة تمويل التجارة بوتيرة سريعة، بينما انخفض توافرها في بعض الحالات، وخصوصا في الأسواق الصاعدة. ووفقا لمسح أجري مؤخرا، تتوقع البنوك استمرار هذه الاتجاهات في عام 2009.

حظوظ متغيرة

جان ماريا ميليسي-فيريتِّي
تسببت الأزمة المالية الراهنة في إحداث تغيرات هائلة في أسعار الأصول وأسعار الصرف في مختلف بلدان العالم. وقد أثرت هذه التغيرات بشدة على الأصول والخصوم الخارجية لأهم البلدان الدائنة والمدينة.

ما الذي يتعين علينا عمله

لورا كودريس وأديتيا نارين
أحد العوامل التي ساهمت بدور رئيسي في الأزمة المالية العالمية كان عدم كفاية التنظيم. ولذلك يتعين إدخال تعديلات على الهياكل التنظيمية لمنع تكرر تراكم المخاطر النظامية ويتعين كذلك تحسين توفير السيولة. ويعكف صندوق النقد الدولي حاليا على دراسة عدة مجالات تتطلب الاهتمام لمنع وقوع الأزمات النظامية.

أبواب

من المحرر

باختصار

صندوق النقد الدولي يسعى إلى مضاعفة موارده
صندوق مساندة البلدان المعرضة للمعاناة
سلسلة مطبوعات جديدة

شخصيات اقتصادية

رؤية الأزمة بوضوح

براكاش لونغاني
لمحة عن حياة الاقتصادي نورييل روبيني، الشهير بتنبؤه بالأزمة الاقتصادية العالمية الحالية قبل وقوعها.

أبحاث صندوق النقد الدولي

الحل المحلي

ليزلي ليبشيتز، وسيلين روشون، وجنفياف فيردييه
تحقق الصين الآن معدلات نمو قوية نسبيا حتى في خضم الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، غير أن حدوث انخفاض كبير في معدلات توظيف العمالة يدعو إلى إعادة النظر مليا في خيارات السياسة.

خطوات صغيرة

مارك ستون وسييتشي شيميزو
تمتلك الأسواق المالية في الاقتصادات الصغيرة نسبيا إمكانية توفير منافع مهمة. ولكن ينبغي أن تكون سياسات تطوير الأسواق واقعية وموائمة لخصوصيات هذه الاقتصادات.

عودة للأساسيات

ما هو الكساد؟

ستين كلاسنس وم. إيهان كوزي
جاءت الأزمة المالية العالمة الراهنة مصحوبة بكساد أصاب عددا كبيرا من البلدان. فما هو بالضبط الكساد ولماذا يحدث؟

استعراضات الكتب

الهند: العملاق الناهض، أرفيند باناغاريا
عندما تتصادم الأسواق: استراتيجيات الاستثمار لعصر التغير الاقتصادي العالمي، محمد العريان

أضواء على بيانات

دين أمريكا اللاتينية

تواجه أمريكا اللاتينية كغيرها من المناطق الأخرى تحديات كثيرة، ولكن حين تكون البيئة محفوفة بالتوترات المالية العالمية، يكون ما قامت به المنطقة من خفض لنسب ديونها الخارجية أحد عوامل تعزيز صمودها أمام الأزمة الراهنة.

راسلونا

مجلة التمويل والتنمية ترحب بتعليقاتكم ورسائلكم الموجزة والتي تُنشر مجموعة منها في باب "رسائل إلى المحرر"، وقد تخضع لتعديلات تحريرية. يرجى توجيه الرسائل إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: fanddletters@imf.org