صندوق النقد الدولي

Search

التمويل و التنمية

ديسمبر 2009  -- المجلد 46، العدد 4

ديسمبر ٢٠٠٩ -- المجلد ٤٦، العدد ٤

في مقال بعنوان "تغير المناخ: تشجيع التعافي الأخضر"، ننظر في مشكلة تغير المناخ. فمع ما يبدو من أن العالم ماضٍ في مسار التعافي الاقتصادي، يستكشف صانعو السياسات السبل الممكنة للحد من تأثير تغير المناخ من خلال جهد دولي واسع النطاق. ومن التحديات القائمة في هذا الخصوص كيفية إيجاد التوازن بين إجراءات تخفيف تغير المناخ والتدابير المشجعة للنمو والرخاء. وفي هذا العدد من مجلة التمويل والتنمية، ننظر في عدة قضايا تثيرها الأزمة ـ ومنها مستقبل علم الاقتصاد الكلي، الذي يناقشه ويليام وايت، كبير الاقتصاديين السابق في بنك التسويات الدولية، وتأثير الأزمة الأطول أجلا على الولايات المتحدة، أكبر اقتصادات العالم. وفي باب "شخصيات اقتصادية" نلقي الضوء على جوزيف ستيغليتس الحائز على جائزة نوبل والذي تصدق عليه مقولة "لا كرامة لنبي في وطنه". وننظر أيضا في ضرورة إعادة توازن النمو في آسيا التي تتولى قيادة العالم في مسار التخلص من الركود الراهن، كما نجري مقابلة مع خمس شخصيات آسيوية بارزة تحدثنا عن التعافي الهش في المنطقة. وفي العمود المعنون "كلام صريح" نعطي الكلمة لباربرا ستوكينغ المديرة التنفيذية لفرع أوكسام في بريطانيا والتي تقيم حجة دامغة على ضرورة تكثيف المساعدات للفئات الأكثر تعرضا للخطر على مستوى العالم. أما باب "بيانات تحت المجهر" فيتناول اتجاهات التضخم الذي هبط إلى الحيز السالب في بعض البلدان خلال الأزمة، بينما يناقش الخبراء في باب "الرأي والرأي الآخر" العيوب والمزايا المصاحبة للتحويلات ـ أي الأموال التي ترسلها العمالة المهاجرة إلى الأسر والأصدقاء في أرض الوطن. وأخيرا، يعرض باب "عودة إلى الأسس" فكرة مبدئية عن التجارة الدولية.

وفي هذا العدد أيضا

إعادة بناء الثروة الأمريكية

إيفان تانر Evan Tanner وياسر بديع Yasser Abdih
بالرغم من تركيز العالم حاليا على إيجاد محرك للطلب يحل محل المستهلك الأمريكي الذي تحول مؤخرا إلى الاقتصاد في الإنفاق، فقد ارتبط هذا التركيز بمسألة تثير القلق. فهل سيتمكن هؤلاء المستهلكون من ادخار ما يكفي لإعادة أصولهم الصافية إلى مستوياتها السابقة على الأزمة وتوفير ركيزة تتيح لهم الاستمرار في الاستثمار الرأسمالي؟

الفقر منفصلا عن الواقع

رافي كانبور Ravi Kanbur
هل تبالغ الإحصاءات في رسم صورة وردية لواقع الفقر؟ يقول الباحث في هذا المقال إنه يبدو أن هناك انفصالا بين الأدلة الكمية المقنعة ظاهريا والتي تشير إلى تراجع الفقر، وبين القلق السائد إزاء عدم تحسن الأوضاع في الواقع العملي.

سياسات التوسع المالي: أيها يصلح؟

إيمانويل بالداتشي Emanuele Baldacci وسانجيف غوبتا Sanjeev Gupta
تؤثر اختيارات كل حكومة لسياساتها المعنية بالضرائب والإنفاق على المدة التي يستغرقها الركود الاقتصادي ومدى استمرارية التعافي بعد انتهاء مرحلة الهبوط.

اختيار نظام لسعر الصرف

آتيش غوش Atish R. Ghosh وجوناثان أوستري Jonathan D. Ostry
هل ينبغي أن تثبت البلدان أسعار صرف عملاتها، أم تجعلها معومة بحيث يُترك للأسواق تحديد قيمتها، أم تختار منهجا وسطا بين النقيضين؟ يسلط الصندوق الضوء في أحد أبحاثه الجديدة على هذا السؤال المطروح منذ وقت طويل في علم الاقتصاد الدولي.

أكبر مما يمكن تجاهله

سيد ريحان زامل S. Raihan Zamil
الإشراف على البنوك المؤثرة في النظام المالي هو مهمة شائكة. فعلى السلطات أن تضع قواعد أفضل لتنظيم عمل هذه البنوك والرقابة عليها للحيلولة دون وقوع الأزمات. وإذا انهارت مؤسسة من هذه الفئة، يجب على السلطات إما أن تحدد الطريقة المثلى لدعمها أو أن تقرر السماح بفشلها.

احتواء الأزمة

أرتشانا كومار Archana Kumar
بينما تواصل آسيا خطواتها الحذرة الوئيدة على مسار الخروج من أزمة الاقتصاد العالمي، تحرص المنطقة ـ والعالم بأسره ـ على تتبع رحلتها الواثقة وإن لم تكن خلوا من المخاطر المحدقة، واستخلاص ما تنطوي عليه من دروس. نستمع هنا إلى خمسة أصوات آسيوية رائدة تتبادل الرأي حول التعافي الهش في المنطقة.

تشجيع التعافي الأخضر

سياسة المناخ في أوقات العسر

بنجامين جونز Benjamin Jones ومايكل كين Michael Keen
لا تؤدي استعادة النمو الاقتصادي بعد الأزمة المالية العالمية بالضرورة إلى تثبيط المساعي الجارية لمكافحة تغير المناخ. فتسعير الكربون يمكن أن يعزز أوضاع المالية العامة، كما أن تحسين الظروف المناخية يمكن أن يعزز استقرار الاقتصاد الكلي.

مناخ متغير للتنمية

كيرك هاميلتون Kirk Hamilton وماريان فاي Marianne Fay
يتسبب تغير المناخ في تفاقم التحديات التي تعرقل النمو والتنمية. ويمكن أن يكون تمويل محاربة تغير المناخ مصدرا للموارد التي تحتاجها البلدان النامية من أجل تخفيف هذه الظاهرة والتكيف معها.

وجهة نظر: التكنولوجيا، وليست المحادثات، هي طوق النجاة لهذا الكوكب

بيورن لومبورغ Bjørn Lomborg
بدلا من محاولة الاتفاق على أهداف لتخفيض الكربون يصعب تحقيقها وتعوزها الفعالية على أرض الواقع، ينبغي أن نوجه استثمارات أكبر نحو التكنولوجيا الجديدة اللازمة لمحاربة تغير المناخ.

علم الاقتصاد الكلي الحديث ومساره الخاطئ

ويليام وايت William White
ويليام وايت، كبير الاقتصاديين السابق في بنك التسويات الدولية والرئيس الحالي للجنة مراجعة السياسات الاقتصادية والإنمائية في "منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي" (OECD)، يذهب إلى أن أزمة اليوم ـ التي تشمل القطاعين الحقيقي والمالي ـ تتطلب نموذجا اقتصاديا كليا جديدا.

استعادة توازن النمو في آسيا

إسوار براساد Eswar Prasad
مع تزايد أهمية الأسواق الصاعدة الآسيوية في الاقتصاد العالمي، يُضاف عنصر أساسي جديد إلى الجهد العالمي نحو الاستقرار الاقتصادي العالمي، وهو استعادة توازن النمو في بلدان آسيا النامية عن طريق زيادة الاعتماد على الطلب المحلي والحد من الاعتماد على الصادرات.

الموجة الثالثة والقدرة على البقاء

هوان-سون كان Hyun-Sung Khang
بعد انحسار الأزمتين المالية والاقتصادية، بدأت "موجة ثالثة" تعصف بسوق العمل، تاركة وراءها الملايين من العاطلين تتلاطمهم أزمة غيرت مسار حياتهم. وتلقي مجلة التمويل والتنمية في هذا العدد نظرة على ضحايا الأزمة الذين يرجح أن يكونوا الأشد تضررا منها، كما تبحث ردود الأفعال الحكومية الصادرة في مواجهتها.

أبواب

من المحرر

الرأي والرأي الآخر

التحويلات ودورها في التنمية

ديليب راثا Dilip Ratha ورالف شامي Ralph Chami وكونيل فولنكامب Connel Fullenkamp
وجهان لقضية واحدة. ديليب راثا يرى أن الأموال التي تحولها العمالة المهاجرة إلى أرض الوطن تساهم بدور مهم في التنمية الاقتصادية. وعلى الجانب الآخر، يرى كل من رالف شامي وكونيل فولنكامب أن هذه التحويلات ليست حلا ناجعا لمشكلات الفقر والتنمية.

شخصيات اقتصادية

براكاش لونغاني Prakash Loungani
يتميز جوزيف ستيغليتس بتحيزه الدائم للإنسان البسيط، وقد فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد عن أبحاثه المتعلقة بتفاوت المعلومات وما يسببه من نتائج غير عادلة في الأسواق. وكان ستيغليتس قد تنقل في حياته العملية بين العمل الأكاديمي وصنع السياسات في الولايات المتحدة وكتابة مؤلفات حققت أعلى المبيعات، وحتى صناعة الأفلام الوثائقية.

عودة إلى الأسس

ما الغرض من التجارة بين البلدان؟

براد ماكدونالد Brad McDonald
التجارة الدولية تحسن أوضاع البلدان والعالم بأسره ـ رأي يتفق عليه جميع خبراء الاقتصاد تقريبا. لكن في التجارة فائزون وخاسرون، مما يجعلها قضية سياسية خلافية، سواء على المستوى المحلي أو فيما بين الحكومات.

استعراضات الكتب

ذهب كاذب، جيليان تت
Fool’s Gold, Gillian Tett

كينز: عودة الأستاذ، روبرت سكيديلسكي
Keynes: The Return of the Master, Robert Skidelsky

كينز الذي لم يكتشف بعد ومقالات أخرى: طائفة من الكتابات المتنوعة في الاقتصاد الاجتماعي، أناند تشاندافاركار
The Unexplored Keynes and Other Essays: A Socio-Economic Miscellany, Anand Chandavarkar

قوة الحرية: الجمع بين التنمية وحقوق الإنسان، جون-بيار شوفور
The Power of Freedom: Uniting Development and Human Rights, Jean-Pierre Chauffour

كلام صريح

ثمن الأزمة ينبغي ألا يدفعه الفقراء

السيدة باربرا ستوكينغ Dame Barbara Stocking
تسببت الأزمة الاقتصادية العالمية في زيادة المخاطر التي يتعرض لها الكثير من الفقراء في العالم النامي. فكيف يمكن أن تساعد أهم الأطراف المؤثرة في العالم المالي ـ والتي يمثل سلوكها محور الأزمة ـ في تحمل تكلفة الأضرار الناجمة عنها؟

بيانات تحت المجهر

التضخم يهبط إلى الحيز السالب

ميك سيلفر Mick Silver وكيمبرلي زيتشانع Kim Zieschang
أدت الأزمة العالمية إلى هبوط التضخم في جميع أنحاء العالم تقريبا، بل إنه سجل معدلات سالبة في الاقتصادات المتقدمة.

الفهرس

فهرس المجلة

ملخص العدد القادم!

التعلم من الماضي
مجلس التعاون لدول الخليج يواجه الأزمة المالية العالمية من موقع قوة

وجهة نظر : تحديات القرن
تغير المناخ هو فشل على النطاق العالمي ، يجب مواجهته مع الديون والاختلالات الاقتصادية العالمية

مكافآت ضخمة سيئة؟
ستيفن كابلان يدافع عن المكافآت الممنوحة للمصرفيين ؛ سيمون جونسون يقول انهم من أعراض مشكلة أكبر التي اتخذتها الجهات المالية الكبرى

عودة إلى الأسس
ما هو التضخم؟

راسلونا

مجلة التمويل والتنمية ترحب بتعليقاتكم ورسائلكم الموجزة والتي تُنشر مجموعة منها في باب "رسائل إلى المحرر"، وقد تخضع لتعديلات تحريرية. يرجى توجيه الرسائل إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: fanddletters@imf.org