صندوق النقد الدولي -- حقوق النشر و الاستخدام

صندوق النقد الدولي

Search

حقوق النشر والاستخدام

تاريخ آخر تحديث: 21 يونيو 2012

أحكام عامة

يحتفظ صندوق النقد الدولي ("الصندوق") بهذا الموقع الإلكتروني ("الموقع") مراعاة منه لمن يرغبون في دخوله واستخدامه ("المستخدمون")، على أن يكون ذلك للأغراض الإعلامية فقط. ويسر الصندوق أن يتيح للمستخدمين زيارة الموقع وتنزيل ونسخ المعلومات والوثائق والمواد منه لاستخدامهم الشخصي وغير التجاري، دون أي حق في إعادة بيع الأعمال المنشورة فيه أو إعادة توزيعها أو إنشاء أعمال مشتقة منها، طبقا للشروط الموضحة أدناه وكذلك القيود الأكثر تحديدا التي قد تنطبق على مواد معينة في هذا الموقع.

ويحتفظ الصندوق بحق تعديل هذا الموقع الإلكتروني أو إلغائه ومنع أي مستخدم من دخوله أو دخول أي جزء منه، وذلك حسب تقديره المطلق وبدون إخطار أو التزام بمراعاة احتياجات أي مستخدم.

وفيما يلي سياسات الصندوق العامة بشأن النشر والاستخدام ـ للتصريح باستخدام موقعنا الإلكتروني، وكيفية الحصول على تصريح بنسخ المطبوعات المنشورة فيه ومحتواه الرقمي أو إعادة استخدامهما أو توزيعهما للأغراض التجارية أو غير التجارية، و"الاستخدام المشروع" لما يحتويه من جانب الصحفيين، على سبيل المثال، بغرض إعداد تقاريرهم الإخبارية.

  • نظرا للتحديثات المتكررة والتعديلات المستمرة على الموقع الإلكتروني لصندوق النقد الدولي، يرجى عدم نسخ المطبوعات الموجودة على موقع الصندوق لاستنساخها على موقعك الإلكتروني. وبدلا من ذلك، يرجى إنشاء روابط إلكترونية موصلة إلى البنود محل الاهتمام في موقعنا الإلكتروني.


  •    جميع الحقوق محفوظة، باستثناء ما يرد أدناه. ويُسمح مجانا بإنشاء روابط إلكترونية توصل إلى موقعنا الإلكتروني، مادام ذلك يتم بغير تضليل، كأن يشير ضمنا إلى موافقة الصندوق أو إلى الانتساب إليه. ويرجى إبلاغنا على عنوان البريد الإلكتروني التالي IMF Webmaster عند إنشاء مثل هذه الروابط. ويصرح الصندوق بتنزيل و/أو إعادة طباعة الملفات من موقعه الإلكتروني للاستخدام الشخصي (غير التجاري). ولاستخدام محتويات هذا الموقع لأغراض تجارية، يرجى الاطلاع أدناه. ولاستخدام المواد غير الخاصة بالصندوق، يرجى الحصول على تصريح مباشر من الجهة المالكة لحقوق النشر.


  • ويجب تقديم طلب إلكتروني للحصول على "استمارة التصريح بحقوق النشر" قبل قيام الجامعات والشركات وغيرها من المؤسسات المستخدمة للموقع بتصوير المحتوى الخاص بالصندوق (المطبوعات، المحتوى الإلكتروني، الوسائط المتعددة، إلخ) أو طباعته/إعادة نشره، أو توزيعه. وتوجد نسخة من هذه الاستمارة بصيغة PDF أيضا (حجمها 69 كيلو بايت)، ويمكن إرسالها عن طريق الفاكس على الرقم +1.202.623.6579.


  • وعلى سبيل التيسير، يتاح للجامعات والشركات وعدد كبير من المؤسسات الأخرى المستخدمة للموقع الحصول على تصريح باستخدام معظم مطبوعات الصندوق التي يحتويها الموقع لأغراض مطبعية ورقمية متعددة عن طريق مركز تراخيص حقوق النشر (Copyright Clearance Center) في العنوان الإلكتروني التالي: http://www.copyright.com.


  • "الاستخدام المشروع" لمواد الصندوق المنشورة هو قيام أفراد (مثل الأكاديميين والصحفيين والطلاب وسلطات البلدان الأعضاء في الصندوق، إلخ) باستخدام مقتطفات من مواد الصندوق أو الاقتباس منها لأغراض غير تجارية من قبيل النقد أو التعليق أو النشر الصحفي أو التعليم أو المنح الدراسية أو البحوث. ويصرح بهذا "الاستخدام المشروع" مجانا شريطة ألا يتعدى الحد الأقصى لعدد الكلمات المقتبسة من أي مصدر واحد 2500 كلمة. ويطلب الصندوق في مثل هذه الحالات أن يقدم الأفراد حصرا كاملا يحدد للقراء بوضوح مصدر (أو مصادر) مواد الصندوق المقتطفة أو المقتبسة.


  • فإذا كنت تعتقد أن ما تخطط للحصول عليه يتجاوز حدود "الاستخدام المشروع" على النحو الموضح آنفا (أو إذا كنت غير متأكد من تجاوزه هذه الحدود)، يرجى التقدم بطلب للحصول على تصريح في هذا الخصوص من خلال أحد الخيارات المذكورة أعلاه.

شروط أخرى لاستخدام الموقع

يشكل استخدام موقع الصندوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت موافقة على الشروط التالية:

الاستخدام الشخصي غير التجاري

لا يصرح صندوق النقد الدولي بزيارة موقعه الإلكتروني وتنزيل المعلومات والوثائق والمواد ونسخها منه إلا للاستخدام الشخصي في غير الأغراض التجارية، دون أي حق في إعادة بيع أي منها أو إعادة توزيعه أو إعداد أو إنشاء أي أعمال مشتقة منها، ومع الالتزام بشروط الاستخدام المذكورة وبأي قيود أكثر تحديدا قد تنطبق على معلومات معينة ضمن هذا الموقع الإلكتروني. وللاطلاع على كيفية طلب تصاريح أخرى من الصندوق راجع سياسة حقوق النشر والاستخدام الواردة أعلاه، علما بأن أي حقوق غير منصوص عليها صراحة في هذه الوثيقة تظل محفوظة.

الخصوصية

راجع الإفادات الواردة ضمن سياسة الخصوصية حول جمع المعلومات الشخصية واستخدامها.   

عدم المسؤولية

يقدم الصندوق المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني "كما هي" دون أي ضمانات من أي نوع، صريحة كانت أو ضمنية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ضمانات الصلاحية للتداول والملاءمة لغرض معين وعدم التعدي على حقوق الغير.

ولا يتحمل الصندوق مسؤولية أي خسائر أو أضرار يُدّعى أنها ناتجة عن استخدام موقعه الإلكتروني، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عارضة أو خاصة أو ناتجة عن استخدامه، حتى إذا كان الصندوق قد تلقى ما يفيد بإمكانية وقوع أضرار من هذا القبيل.

وتمثل الاستنتاجات والتفسيرات والخلاصات الواردة في مواد الموقع الإلكتروني آراء أصحابها ولا تنسب بالضرورة إلى صندوق النقد الدولي أو مجلسه التنفيذي أو البلدان الأعضاء فيه، إلا عند الإشارة إلى ذلك بنص صريح. ولا يعني النشر في هذا الموقع تأييدا من الصندوق لدقة أو اكتمال أو موثوقية المعلومات الواردة من أطراف أخرى أو أي معلومات في مواقع إلكترونية أخرى أو مطبوعات أصدرتها أطراف أخرى يحيل إليها هذا الموقع من خلال روابط إلكترونية أو يشير إليها بأي طريقة أخرى. ويتحمل المستخدم مسؤولية الاعتماد على أي مواد من هذا القبيل.

ويحتفظ الصندوق بالملكية الخالصة لأي معلومات تنشر في منتديات إلكترونية على هذا الموقع، كما يحتفظ بحق تعديلها أو حذفها. ولا يتحمل الصندوق أي التزام بمراجعة أو فحص أي معلومات ترد إلى الموقع لنشرها على هذا النحو، ولكن المعلومات التي ترد للنشر في منتديات يدير النقاش فيها طرف آخر لا يجوز أن تظهر في هذا الموقع قبل الحصول على موافقة الطرف المسؤول عن إدارة النقاش. ولا يعتبر نشر مثل هذه المعلومات في موقع الصندوق موافقة منه على فحواها، سواء وافق عليها المسؤول عن إدارة النقاش أم لم يوافق. ولا يجوز لزوار الموقع استخدام المنتديات التي يحتويها إلا لأغراض مشروعة وأخلاقية ترتبط بموضوع المنتدى المعني.

وقد يشتمل الموقع الإلكتروني على مادة مترجمة من اللغة الإنجليزية أو إليها. وبالرغم من أن الصندوق يبذل قصاراه لضمان دقة الترجمات، فإن النسخة التي يستخدمها هي النسخة الإنجليزية من الوثيقة، لكون اللغة الإنجليزية هي لغة العمل المعتمدة فيه.

الحفاظ على الحصانات

يتمتع صندوق النقد الدولي وممتلكاته وأصوله بالحصانة من كل أشكال الإجراءات القضائية. وليس في هذه الشروط ما يشكل قيدا على هذه الحصانات أو تنازلا عنها أو عن غيرها من الامتيازات والحصانات الممنوحة له والتي تظل محفوظة له على سبيل التحديد.

وتشكل هذه الشروط كامل الاتفاق بين الأطراف المعنية بموضوعه. ولا يكون أي تنازل عن هذه الشروط أو أي تعديل لها ملزما للصندوق ما لم يكن ذلك في صورة خطية موقعة من ممثل الصندوق المفوض قانونا. وتفسر هذه الشروط وفق القوانين المعمول بها في واشنطن دي سي، عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.